#
واشنطن ترحب بوصول السراج إلى طرابلس وتؤكد دعمها لحكومته

واشنطن ترحب بوصول السراج إلى طرابلس وتؤكد دعمها لحكومته

رحبت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء بوصول رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج إلى العاصمة طرابلس، مؤكدة دعمها لحكومته المعترف بها دوليا والتي تواجه رفضا من السلطات المحلية لتسليمها السلطة.

وبعيد وصول السراج من تونس إلى طرابلس بحرا، أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان عن ترحيبه بهذه الخطوة، معتبرا اياها تدشينا لمرحلة جديدة من “العمل الحاسم”.

وقال كيري انه “بإمكان الحكومة الآن ان تبدأ عملها الحاسم في التصدي للمروحة الواسعة من التحديات السياسية والأمنية والإقتصادية والإنسانية التي تواجه ليبيا”.

ولكن في الوقت الذي كانت فيه الخارجية الأمريكية تنشر هذا البيان كان خليفة الغويل، رئيس حكومة طرابلس غير المعترف بها دوليا، يدعو السراج إلى مغادرة العاصمة الليبية فورا.

وكان السراج الذي يترأس حكومة الوفاق والمجلس الرئاسي الذي يضم تسعة أعضاء يمثلون مناطق ليبية مختلفة، وصل إلى قاعدة طرابلس البحرية بشكل مفاجئ ظهر اليوم الأربعاء قادما على متن زورق تابع للبحرية الليبية من مدينة صفاقس التونسية.

وإثر وصوله توترت الأوضاع الأمنية في العاصمة حيث سمعت أصوات إطلاق نار وقذائف مدفعية في حين عمت حالة من الهلع وخلو الطرقات التي عمد مسلحون إلى إغلاق بعضها بوجه السكان الذين هرعوا للعودة إلى منازلهم.

ويعارض حكومة الوفاق مجلس الوزراء والبرلمان المقربان من تحالف “فجر ليبيا” في طرابلس، وكذلك الحكومة الأخرى القائمة في الشرق التي تحظى بدعم البرلمان المعترف به دوليا.

وتعليقا على موقف حكومة طرابلس غير المعترف بها ندد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي بـ”المعرقلين الذين يحاولون مرة أخرى عرقلة عمل مهم”.

وأضاف المتحدث الأمريكي خلال مؤتمره الصحافي اليومي “نحن مسرورون لوجوده (السراج) في طرابلس (…) هناك فعلا حاجة إلى حكم رشيد وصلب وسوف نواصل دعمه لتحقيق ذلك”.

المصدر: أ ش أ

2016-03-30