#
مسئول فلسطيني يطالب “الأونروا” بالعدول عن قرارات تقليص خدماتها المقدمة للاجئين

مسئول فلسطيني يطالب “الأونروا” بالعدول عن قرارات تقليص خدماتها المقدمة للاجئين

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الاغا مجددا رفضه للجوء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إلى تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين وخاصة قراراها الأخير بإنهاء برنامج توزيع الحصص الغذائية على الحالات الاجتماعية تحت خط الفقر
واستبدالها بنظام “الكوبونات الغذائية”.

وقال الأغا في تصريح صحفي اليوم (الثلاثاء) إن منظمة التحرير الفلسطينية تتابع عن كثب أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات على ضوء استمرار وكالة الغوث في تقليص خدماتها واستمرار الصراعات الداخلية في بعض الدول العربية.

وطالب الوكالة بالعدول عن قرارات التقليص واعادة العمل ببرنامج توزيع الحصص الغذائية على الحالات الاجتماعية والعمل على حل أزمتها المالية بعيدا عن اللاجئين والخدمات المقدمة لهم من خلال توسيع قاعدة المانحين وليس من خلال تقليص خدماتها.

وقال الأغا إن دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية على تواصل مستمر مع الدول العربية المضيفة للاجئين لمواجهة تقليصات وكالة الأونروا والضغط عليها للعدول عن قرارتها التي لها أثار سلبية على حياة اللاجئين.

وأشار إلى أن منظمة التحرير والدول العربية المضيفة لا تزال تطالب بتأمين مصادر ثابتة لتمويل ميزانية وكالة الأونروا وتأمين شبكة أمان مالية من خلال الأمم المتحدة لضمان استقرار عمل الوكالة وتقديم خدمات أفضل للاجئين تلبي احتياجاتهم المتزايدة.

وتأسست “الأونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 ، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجيء فلسطيني مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمحنتهم.

وتشتمل خدمات “الأونروا” على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة وتحسين المخيمات والإقراض الصغير ، لكن التبرعات المالية لم تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات الذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين وتفاقم الفقر.

أ ش أ

2016-03-01