#
مجلس الوزراء اللبناني يؤكد حرصه على إزالة أي شوائب في علاقاته العربية

مجلس الوزراء اللبناني يؤكد حرصه على إزالة أي شوائب في علاقاته العربية

أعلن مجلس الوزراء اللبناني تمسكه بالإجماع العربي في القضايا المشتركة الذي حرص عليه لبنان دائما مؤكدا حرصه على تصويب العلاقة بين لبنان وأشقائه العرب وإزالة أي شوائب ظهرت في الأونة الأخيرة.

جاء ذلك في بيان صدر عن جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اللبناني استمرت أكثر من ست ساعات لمناقشة الموقف بعد قرار السعودية بوقف المساعدات المخصصة لتسليح الجيش اللبناني والقوى الأمنية والمواقف المؤيدة الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال البيان الذي تلاه رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في مؤتمر صحفي اليوم إن لبنان لن ينسى للسعودية رعايتها لإتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية ومساعدتها في إعمار ما هدمته الحرب ودعمها الدائم النقدي لمؤسسات البلاد النقدية والمالية.

وأكد حرص مجلس الوزراء اللبناني على تصويب العلاقة بين لبنان وأشقائه وإزالة أي شوائب ظهرت في الأونة الأخيرة.

وأشار إلى أن دول الخليج العربي و الدول الصديقة والشقيقة تستضيف مئات الآلاف من اللبنانيين من كل الطوائف والمذاهب الذين يساهمون بجهودهم في نهضة هذه المنطقة العربية العزيزة.

وأكد البيان أن هذه المواقف تأتي انطلاقا من نص الدستور بأن لبنان عربي الهوية والانتماء وعضو مؤسس في الجامعة العربية وانطلاقا من العلاقات مع الأخوة العرب والحرص على المصلحة العليا والوحدة الوطنية للبلاد.

وجدد بيان الحكومة اللبنانية على التمسك بما ورد في البيان الوزاري في الأوقات العصيبة التي تمر بها المنطقة والسعي لتقليل خسائر لبنان والتزام سياسة النأي بالنفس وتحسين وضع البلاد تجاه الأزمات في البلاد المجاورة وعدم تعريض لقمة عيش أبنائه للخطر.

وتمنى البيان من رئيس الحكومة اللبنانية إجراء إتصالات مع السعودية ودول الخليج تمهيدا للقيام بجولة على هذه الدولة على رأس وفد وزاري.

وقال سلام في رد على أسئلة الصحفيين إن موضوع الإدانة حدث في مناسبات عديدة ونحن ندين ونستنكر ما تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية وماهو يتعارض مع المواثيق الدولية ومع كل ما يحمى القوانين التي تحمي البعثات الدبلوماسية.

وردا على سؤال حول هل ستكون السعودية أول محطة لزيارة الوفد الوزاري اللبناني.. قال إن المملكة هي أم الجميع وكبيرة الجميع ونحن حريصون على التواصل مع المملكة وأي تحرك سوف يبدأ من المملكة العربية السعودية .

وردا على سؤال هل سيتم تطبيق النأي بالنفس عن أزمات المنطقة أم التمسك بالإجماع العربي … قال سلام إن هناك وضوح فيما أقول.

وأضاف “قلنا بكل وضوح همنا يبقى توطيد وتوثيق علاقات الأخوة مع إخواننا العرب وخصوصا مع المملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في ختام المؤتمر الصحفي إلى أن البيان صدر عن مجلس الوزراء اللبناني بإجماع أعضائه.

أ ش أ

2016-02-22