اكتشفها رشدي أباظة.. رحيل الحاجة فايزة صاحبة أشهر “روسية” و”موس” في السينما المصرية
بوابة الأهرام
توفيت فايزة عبدالجواد، اليوم السبت، والتي اشتهرت في الوسط الفني بـ” الحاجة فايزة ” ، وتستعد أسرتها لمراسم الجنازة التي ستنطلق من مسجد الرحمن الرحيم، عصر اليوم.
وتُعد الحاجة فايزة من أشهر كومبارس السينما المصرية فى فترة الثمانينيات والتسعينيات، حيث اشتهرت بـ”الروسية الشهيرة” في مسلسلي “بكيزة وزغلول”، و”يوميات ونيس”، كما أنها أشهر من أخفى “الموس” في فمها في فيلم “هنا القاهرة” مع محمد صبحى وسعاد نصر وفيلم “آي آى” مع ليلى علوى.
ورغم عدم تقديمها أي أدوار رئيسية في حياتها، إلا أنه اعترافًا بتاريخها السينمائي كرمها مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2004.
وأكدت الفنانة الراحلة فى أحد حواراتها الإعلامية أن ظهورها على شاشة السينما يرجع للفنان الراحل رشدي أباظة، الذى اكتشفها أثناء تصوير فيلم “تمر حنة”، عندما كانت تتابع التصوير ضمن سكان المنطقة الذين يشاهدون تصويره.
وصرحت الحاجة فايزة في آخر إطلالة لها مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج “صاحبة السعادة” بأنها في الآونة الأخيرة تمكث في المنزل شهورًا طويلة لمرضها وعدم قدرتها على الحركة بسبب مشاكل صحية في ساقيها، ولم يساندها أحد فى شدتها من الفنانين سوى الفنانتين فيفى عبده وليلى علوى، فى تجاهل تام من نقابة المهن التمثيلية التي رفضت صرف معاش استثنائي لها وعدم مساعدتها فى تكاليف علاجها.
كان المخرجون يطلبون الحاجة فايزة بالاسم للعمل ككومبارس فى أعمالهم الفنية، مثل سمير سيف ومحمد عبد العزيز، كما كان يطلبها للعمل معهم أيضا الفنانون مثل ليلى علوي، وأحمد زكي، ونور الشريف ، ومع ذلك فإن أعلى أجر وصلت له فايزة عبد الجواد كان 50 جنيهًا.