#
انطلاق جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا

انطلاق جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا

قال وزير الخارجية سامح شكري، “إن الحوار بين واشنطن والقاهرة يساهم في حل الأزمات المشتعلة في الشرق الأوسط، ونأمل أن يسهم حوارنا بإيجاد حلول لأزمات المنطقة وعلى رأسها سوريا واليمن والقضية الفلسطينية، مضيفًا: “أن الحوار يجب أن يقوم على أساس التعاون والمصالح المشتركة بعيداً عن الشروط”.

وأضاف شكري في الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن، بمشاركة وزيري خارجية مصر سامح شكري وأمريكا جون كيري، “أن مصر دخلت مرحلة لترسيخ مفاهيم الحرية والديمقراطية وتشجيع دور المجتمع المدني”.

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن الصداقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ليست قائمة على اتفاق مثالي، ولكنها قائمة على مشاركة واعية من البلدين لمواجهة الإرهاب.

وأكد خلال جلسة الحوار الاسترتيجي المصري الأمريكي،: “نحن نعلم أن مصر هي مركز الوطن العربي بل والعالم، ومصر دولة عظيمة، ذات تأثير محوري خاصة وإن أخذت السبل الاقتصادية الصحيحة، ولديها “تاريخ عظيم” في القيادة وحماية الحريات وتمكين “المرأة” و “مصر دولة عظيمة” لا يمكن أن تقبل بأقل من ذلك”.

وأضاف “كيري” ، أننا نرى فرصة جيدة لإجراء هذا الحوار مع الجانب المصري من أجل الاندماج مع بعضنا البعض في حوار بناء .

 

حرص وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، على تهنئة الشعب المصري بمشروع قناة السويس الجديدة.

وقال “كيري” خلال جلسة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي: ” أقدم كل التهنئة  بشأن احتفالات  المشروع الضخم الذي سيكون له تأثير عظيم للاقتصاد المصري والاقتصاد العالمي”.

وأضاف : “رغبنا في أن نؤكد رغبتنا في مكافحة التطرف، وتقديم الدعم الأمني لمصر مثل طائرات إف 16 والأباتشي والعربات المصفحة”، مؤكدًا استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في تقديم الدعم لمصر من أجل تحقيق الاستعدادات القصوى للقوات المسلحة المصرية.

 

2015-08-02