#
ترامب يجيز فرض عقوبات اقتصادية على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية

ترامب يجيز فرض عقوبات اقتصادية على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية

أجاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات اقتصادية على أي مسؤول في المحكمة الجنائية الدولية يحقق بشأن عسكريين أمريكيين أو يوجه إليهم اتهاما “بدون موافقة الولايات المتحدة” .

وقالت الناطقة باسم الرئيس الأمريكي في بيان لها أوردته قناة ” الحرة الأمريكية ” اليوم / الخميس/، إنه رغم الدعوات المتكررة من الولايات المتحدة وحلفائها من أجل الإصلاح، لم تقم المحكمة الجنائية الدولية بشيء لإصلاح نفسها وتواصل القيام بتحقيقات دافع سياسي ضد واشنطن وحلفائها .

وقال مسؤول رفيع المستوى في إدارة ترامب، دون تقديم تفاصيل، إن تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بخصوص الحرب في أفغانستان “يتم دفعه إلى الأمام من قبل منظمة مشكوك في نزاهتها” واتهم روسيا بلعب دور في ذلك.

وقال المسؤول إن الأمر يأذن لوزير الخارجية مايك بومبيو، بالتشاور مع وزير الخزانة ستيفن منوشين، بتجميد أصول موظفي المحكمة الجنائية الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية المشاركين في التحقيق، كما يأذن لبومبيو بمنع دخول هؤلاء الأفراد إلى الولايات المتحدة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد قررت التحقيق بعد أن تبين من الفحص الأولي في 2017 أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان وأن المحكمة الجنائية الدولية لها اختصاص قضائي.

2020-06-11