#
لافروف: واشنطن تدمر العلاقات الأمريكية الروسية بمشروع دعم حرية أوكرانيا

لافروف: واشنطن تدمر العلاقات الأمريكية الروسية بمشروع دعم حرية أوكرانيا

أنتقد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف مشروع القانون الذى أقره مجلس الشيوخ الأمريكى بشأن أوكرانيا واصفاً واشنطن بأنها تبذل قصارى جهدها لزيادة القطيعة بين البلدين وتدمير أوجه التعاون بينهما.
 
وقد مُرر قانون دعم حرية أوكرانيا من مجلس الشيوخ لمجلس النواب أول أمس ومن المُفترض أن يُعرض مباشرة على الرئيس أوباما ليتم من خلاله فرض مزيد من العقوبات على روسيا فى قطاعي الغاز والدفاع وزيادة حجم المساعدات العسكرية لأوكرانيا بما يُعادل 350 مليون دولار ودعمها فى قطاعات الدفاع والطاقة والمجتمع المدنى.
 
وفى سياق مُتصل أتهم الغرب روسيا  بتسليحها للمتمردين شرق أوكرانيا رغم إنكار ورفض موسكو لهذا الإتهام الذى دفع الغرب بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى لفرض عدة حلقات من العقوبات الإقتصادية على روسيا.
 
يُذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة فى أحط مستوياتها منذ الحرب الباردة بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم مارس الماضى ودعمها للمتمردين المواليين لها فى شرق أوكرانيا.
 
وقد صرّح لافروف  بأن التدمير المُحتمل للعلاقات الأمريكية_ الروسية مُشابه لما حدث عام 1974 بتعديلات جاكسون_ فانيك والتى أدت لعقود إلى فرض عقوبات تجارية على الدول المُقيّدة لحقوق الإنسان، مُشيراً إلى أن واشنطن لا تستطيع التخلى عن رُهابها الذى عفا عليه الزمن ومازالت تحمل على عاتقها مُهمة إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وهو أمر بالطبع مُستحيل.

2014-12-13