#
بوروشينكو:الهدنة في أوكرانيا حقيقية..و روسيا ترسل مساعدات إنسانية

بوروشينكو:الهدنة في أوكرانيا حقيقية..و روسيا ترسل مساعدات إنسانية

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم الجمعة أن الهدنة في أوكرانيا حقيقية.

ونقلت قناة”روسيا اليوم”عن بوروشينكو الموجود حاليا بأستراليا في زيارة رسمية قوله:”لدي أخبار إيجابية،فاليوم لأول مرة منذ سبعة أشهر تم تسجيل هدنة حقيقية”،وأضاف”إنها الليلة الأولى التي لم تسجل فيها إصابة أو مقتل أي جندي أوكراني”.

من جهته ، أعلن دينيس بوشيلين،ممثل”جمهورية دونيتسك الشعبية”لدى مجموعة الاتصال أن طرفي النزاع في جنوب شرق أوكرانيا يلتزمان عموما بالهدنة عدا بعض الخروقات المفردة، وأضاف أن نظام وقف إطلاق النار مستمر ، مؤكدا أن قوات الدفاع الشعبي ملتزمة بتنفيذه بدقة ولا تطلق النار على القوات الأوكرانية.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في الرابع من الشهر الجاري عزمه بدء هدنة،وهو ما رحبت به سلطات لوجانسك وسلطات دونيتسك،التي أعلن رئيس برلمانها أندريه بورجين أن انسحاب المدفعية الثقيلة يعتبر شرطا ضروريا لاتخاذ الخطوات القادمة في تنفيذ الهدنة في جنوب شرق البلاد.

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس في جنوب شرق أوكرانيا.

وفي سياق متصل عبرت قافلة مساعدات إنسانية روسية الحدود الأوكرانية بالقرب من مقاطعة روستوف الروسية وتوجهت إلى مدينتى دونيتسك ولوجانسك فى شرق أوكرانيا المضطرب.

ونقلت شبكو “روسيا اليوم” الإخبارية الروسية اليوم الجمعة عن فاسيلى مالايف، المتحدث باسم دائرة الحدود التابعة لهيئة الأمن الاتحادية فى مقاطعة روستوف، قوله إن حراس الحدود وموظفى الجمارك الأوكرانيين شاركوا فى الرقابة على عبور المساعدات على جانبى الحدود بين الدولتين.

يذكر أن القافلة الإنسانية الروسية الجديدة والتى تعد تاسع قافلة ترسلها روسيا إلى أوكرانيا تضم أكثر من 130 شاحنة تنقل ما يزيد على 2ر1 ألف طن من الأغذية والمعدات والمستلزمات الأساسية لسكان مقاطعتى دونيتسك ولوجانسك.
المصدر:أ ش أ – د ب أ

2014-12-12