#
محلب: الدولة لديها إرادة سياسية لحل كافة مشكلات المعاقين

محلب: الدولة لديها إرادة سياسية لحل كافة مشكلات المعاقين

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء أن هناك اهتمامًا كبيرًا من جانب الدولة بملف المعاقين، وأن الدولة لديها إرادة سياسية لحل واقتحام كافة المشكلات التى تواجههم، مشيرًا إلى أنه سيتم بناء قاعدة بيانات لتسجيل ذوي الإعاقة، ليكون لدينا ولأول مرة قاعدة بيانات بالمعاقين، وأنواع الإعاقة المختلفة وتوزيعهم الجغرافي، حتى يسهم ذلك فى توفير الاحتياجات والخدمات اللازمة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها المهندس محلب خلال مشاركته في افتتاح فعاليات الملتقى القومي لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويأتي عقد هذا الملتقى بالتوافق مع احتفال مصر باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في شهر ديسمبر من كل عام، ويشارك فيه 99 شركة قطاع خاص توفر 3700 فرصة عمل حقيقية متاحة لديها لذوي الاحتياجات الخاصة بأجور عادلة، ويشارك في تنظيمه 6 وزارات هي الشباب والرياضة، والتجارة والصناعة، والقوي العاملة، والتضامن الاجتماعي، والصحة والسكان، والنقل، فضلًا عن الصندوق الاجتماعي للتنمية، والمجلس القومي لشئون الإعاقة، ويفتح الملتقي أبوابه منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء.

ويهدف الملتقى إلى تغيير ثقافة تعامل القطاع الخاص ورؤيته في توظيف الأشخاص ذوي الاحتباجات الخاصة، ودمجهم كأشخاص فاعلين ومنتجين أسوة بغيرهم من غير ذوى الإعاقة، وهو ما يتجاوز الالتزام القانوني بتوظيف نسبة الـ5%.

كما يستهدف رفع القيمة المضافة التي يجنيها ذوو الاحتياجات الخاصة من المجتمع من خلال توفير بيئة صحية ومناخ مناسب للكشف عن مواهبهم وتوفير الفرص المناسبة لزيادة دخلهم المادي.

ويوفر الملتقى فرص العمل لجميع المؤهلات وبدون، حيث تتوافر لأصحاب المؤهلات العليا فرص عمل للأطباء، والممرضات، والمهندسين، والمحاسبين، ومدير مالي تسويق، وعلاقات عامة ومدخلي بيانات، وحاسب آلي ومنسق معارض وسكرتير تنفيذي، وأمناء مخازن، وأرشيف وأخصائي موارد بشرية. أما فرص العمل للمؤهلات المتوسطة وبدون مؤهل فهي، مساعد كاشير، سكرتارية، ومشرف وردية، ومناديب مراجعة قنصليات وأفراد أمن وحراسة، وعمال تجميع وإنتاج وخياطة، وفنيين في مجال صناعة السيارات، وتعبئة وتغليف، وعاديين، وشيف ومساعد شيف.

كما من المقرر أن يقيم المجلس احتفالية لتسليم العقود لمن وقع عليهم الاختيار للتوظيف بشركات القطاع الخاص، وتكريم الشركات المساهمة في التوظيف لتحفيزهم على مواصلة جهودهم ، وذلك بعد تشكيل لجنة لمتابعة التعيينات والعمل الفعلي للمعاقين ومدى انتظامهم في العمل.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2014-12-11