#
المتحدثة باسم الخارجية البريطانية: مؤتمر لندن فرصة للحكومة الأفغانية لتحديد أولوياتها للإصلاحات

المتحدثة باسم الخارجية البريطانية: مؤتمر لندن فرصة للحكومة الأفغانية لتحديد أولوياتها للإصلاحات

لندن – أ ش أ

قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله، اليوم ، إن “المؤتمر الدولي حول أفغانستان في لندن يوفر فرصة للحكومة الأفغانية الجديدة لتحديد أولوياتها ورؤيتها فيما يتعلق بالإصلاحات، وللمجتمع الدولي ليؤكد تضامنه مع أفغانستان”.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن عقد مؤتمر دولي حول أفغانستان في لندن اليوم برئاسة الحكومتين البريطانية والأفغانية، ومشاركة أكثر من 60 وفدا ومنظمة دولية.

وأضافت دخل الله – في تصريحات لها – أن بريطانيا تلعب دورا بارزا في دعم إرساء الأمن والتنمية في أفغانستان عبر تشجيع التعاون مع الحلفاء، وأشارت إلي أنه ما لم يتم العمل على تحسين مستوى حياة الشعب الأفغاني بصورة مستمرة، سواء من جهة تعزيز الرعاية الصحية أو مستويات التعليم وتوفير فرص العمل، فإن المكاسب الأمنية التي تم تحقيقها بعد طول عناء مهددة بالاندثار.

وقالت “هذا هو السبب الذي جعل المملكة المتحدة تبدي التزاما دائما للمساعدة في أفغانستان، بما في ذلك الاستثمار في التطوير بقيمة 178 مليون جنيه استرليني سنويا حتى حلول عام 2017”.

ويتابع مؤتمر لندن ما تم التوصل إليه في مؤتمر طوكيو حول أفغانستان في 2012، حيث تعهد المجتمع الدولي بتقديم الدعم للحكومة الأفغانية والتي بدورها التزمت ببرنامج إصلاحي عبر اتفاقية عرفت “بإطار عمل طوكيو للمساءلة المشتركة”.

كما يشكل مؤتمر لندن المرحلة الأولى من عملية تتألف من مرحلتين، بحيث يعقبه اجتماع لكبار المسئولين في كابول في 2015، والذي سيتم خلاله الاتفاق على التزامات أكثر تفصيلا على المدى الطويل، بخصوص المساءلة المتبادلة بين المانحين وحكومة الوحدة الوطنية في أفغانستان.

وتعهدت الحكومة البريطانية بتقديم 15.6 مليون جنيه استرليني للحكومة الأفغانية عبر الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان الذي يديره البنك الدولي، وذلك بهدف توفير سيولة نقدية للحكومة الأفغانية تساعدها في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

2014-12-04