#
السيسي يدعو المستثمرين الفرنسيين للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ.. ويؤكد التزام مصر بتعهداتها الدولية

السيسي يدعو المستثمرين الفرنسيين للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ.. ويؤكد التزام مصر بتعهداتها الدولية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه صباح اليوم، برجال الأعمال الفرنسيين، أن مصر تعمل بالتوازى مع الخطوات التى تم اتخاذها فى إطار خارطة المستقبل، حيث شرعت فى تحرك عاجل لإنقاذ الاقتصاد المصرى من خلال صياغة خارطة طريق اقتصادية، تتضمن خطوات عاجلة وإصلاحات هيكلية لمعالجة المشكلات المزمنة.

كما أضاف الرئيس خلال اللقاء أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، من أبرزها صياغة قانون الاستثمار الموحد، وتطوير آلية لفض المنازعات التى تنشأ بين الحكومة والمستثمرين، وتطوير المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد السيسي التزام الدولة بتعهداتها وسداد المتأخرات المستحقة للشركات الأجنبية العاملة فى مصر فى قطاع البترول، داعيًا مجتمع الأعمال الفرنسى للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الدولى الذى ستعقده مصر فى مارس 2015 ليكون خطوة هامة لاستعراض الإجراءات الإصلاحية، والتقدم بخارطة استثمارية موحدة لمصر تتضمن كل الفرص الاستثمارية المتاحة مستوفية جميع الدراسات الاقتصادية الصادرة عن بيوت الخبرة العالمية.

ونوه الرئيس فى ختام حديثه إلى أن مشروع تنمية محور قناة السويس يهدف إلى تحويل قناة السويس إلى ممر للتنمية المتكاملة، ويضم ممرًا ملاحيًا إضافيًا، معربًا عن تطلع مصر إلى مساهمة الجانب الفرنسى فى المشروع، ومشيرًا إلى أن مشروع قناة السويس كان ثمرة تعاون مصرى فرنسى استفاد منه العالم أجمع.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس ألقى بياناً أكد فيه أن فرنسا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، وتمثل سوقاً كبيرة للصادرات المصرية، وفى ذات الوقت فإن مصر تمثل للشركات الفرنسية مدخلاً إلى الأسواق العربية والأفريقية.

وكان الرئيس قد التقى صباح اليوم الخميس، مع عدد من أعضاء مجلس الأعمال المصرى– الفرنسى ورؤساء مجالس إدارات كبرى الشركات الفرنسية، بمقر مجلس أرباب الأعمال الفرنسى MEDEF، الذى يُعد أكبر جهة ممثلة لقطاع الأعمال فى فرنسا، ذلك ضمن زيارته التى يقوم بها إلى فرنسا ويختتمها اليوم.

وشدد الرئيس على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجارى بين البلدين، ليرتقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

2014-11-27