#
وزير العدل اللبناني المستقيل ينفي وجود خلافات مع تيار المستقبل

وزير العدل اللبناني المستقيل ينفي وجود خلافات مع تيار المستقبل

نفى وزير العدل اللبناني المستقيل, اللواء أشرف ريفي, وجود خلاف مع تيار المستقبل, مؤكدا أنه “حريري” الانتماء, ومشددا في الوقت ذاته على علاقته مع سعد الحريري رئيس التيار واصفا العلاقة بينهما بأنهما “على خط واحد”.

وقال ريفي في تصريحات صحفية خلال زيارته لمقر السفارة السعودية في لبنان, اليوم الثلاثاء, إنه جاء للاعتذار عن الخطأ الذي ارتكبه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بحق المملكة العربية السعودية (في إشارة لامتناع باسيل عن التصويت لصالح قرارين صدرا في اجتماعيين وزاريين للجامعة العربية والتعاون الإسلامي لإدانة الاعتداء على السفارة السعودية في إيران).

وأضاف “نحن عرب وسنظل عربا مهما كلف الأمر, ونحن عرب وفقا للمادة الثانية من الدستور اللبناني”, وأردف قائلا “نحن إلى جانب المملكة والإجماع العربي”.

وتابع قائلا “نقول لجميع لن نكون إلا عربا فقط لا غير ومن يتوهم إمكانية تغيير هويتنا العربية فهو واهم مهما امتلك من سلاح أو وسائل قوة”.

وأعرب عن أسفه لأن مجلس الوزراء اللبناني استغرق في جلسته أمس أكثر7 ساعات من أجل سبعة أسطر (في إشارة لبيان الحكومة بشأن حل المشكلة مع السعودية), معتبرا أن “الخلاف في لبنان لم يعد ينحصر على اليوميات بل على البديهيات” .

وقال “أنا قدمت استقالتي رفضا للواقع الذي وصلت إليه الحكومة”, مؤكدا أنه “إما أن تكون العدالة للجميع أو لا عدالة, وهناك مشكلة وطنية كبرى يجب أن تحل”.

ولفت إلى أنه كان ملف أمني حساس جدا هو إحالة قضية الوزير السابق ميشال سماحة المدان بالتخطيط لتفجيرات واغتيالات إلى القضاء المدني, وقد عرض أربع مرات متتالية على مجلس الوزراء اللبناني ولم يناقش, في حين أن هناك شخصا ضبط معه رسم بقلم رصاص لمركز عسكري قضي عليه بالسجن لمدة 15 عاما, في حين أن ميشال سماحة ضبط معه 24 عبوة ناسفة وتم إخلاء سبيله, مؤكدا إما أن تكون العدالة متساوية وأن يتم التعامل مع اللبنانيين على قدم المساواة, وإلا لن تكون هناك عدالة.

وقال إن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري أكثر من أخ وصديق  حتى لو كان هناك تمايزات في المواقف السياسية, ولا علاقة له باستقالتي بل إن استقالتي جاءت رفضا للواقع الذي وصلت إليه الحكومة.

وكشف ريفي أنه كان من المفترض أن يستقيل معه وزير الداخلية نهاد المشنوق بناء على اتفاق عقد بهذا الشأن بين قيادات تيار المستقبل في العاصمة السعودية الرياض, وأردف قائلا “لكنه لم يفعل ولم أعرف الأسباب”.

من جانبه, رد وزير الداخلية والبلديات اللبناني على تويتر قائلا: “طرحت في اجتماع الرياض الاستقالة من الحكومة والخروج من الحوار في حضور الصديق اللواء أشرف ريفي والنائب أحمد فتفت ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري ورئيس كتلة التيار فؤاد السنيورة”.

وأضاف: كانت توجيهات رئيس تيار المستقبل ألا نقوم بأي خطوة تحرج رئيس مجلس النواب  اللبناني بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد  جنبلاط, ولاحقا طلب منا الرئيس الحريري تأجيل الخطوات, أنا والصديق الوزير ريفي وهذا ما حدث.

واختتم الريفي تصريحاته قائلا “التزامي هو بعدم الانفصال عن قيادة التيار السياسي الذي أمثله بالحكومة وأترك لرئيس التيار سعد الحريري خيار نشر وقائع الاجتماع, باعتبار أننا كنا في منزله”.

أ ش أ

2016-02-23