#
نتنياهو هدد بإقالة ليفني بعد اجتماعها بعباس دون علمه

نتنياهو هدد بإقالة ليفني بعد اجتماعها بعباس دون علمه

رام الله – أ ش أ

كشفت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هدد بإقالة كبيرة المفاوضين الإسرائيليين تسيبي ليفني بعد اجتماعها برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في لندن الأسبوع الماضي دون علمه .

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن زعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد حذر نتنياهو من أن إقالة ليفني ستكون خطأ سياسيا كبيرا من شأنه أن يتسبب في حل الحكومة ودعاه إلى إعادة التفكير في هذا الأمر.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو لم يشارك في التخطيط للاجتماع وعرف به من خلال قنوات مستقلة فقط بعد الترتيب له ، وعندما طلب تفسيرا من ليفني بهذا الشأن، زعمت بأنها كانت تعتزم إخطاره قبيل الموعد المحدد، ولكن بسبب فرق التوقيت بين لندن واليابان لم تتوفر لها الفرصة للقيام بذلك.

يذكر أنه بالرغم من أن نتنياهو منع ليفني من عقد الاجتماع – و هو الاجتماع الاول الذي سيجمع إسرائيليون وفلسطينيون منذ انتهاء محادثات السلام في 29 أبريل الماضي- إلا أنها مضت قدما في خططها وهو ما اثار استياء رئيس الوزراء ووزاء آخرين في حكومته.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان قد تمكن من استئناف مفاوضات التسوية بين الفلسطينيين والاسرائيليين في يوليو الماضي بعد توقفها لثلاث سنوات ، إلا أن جهوده فشلت عندما لم توافق اسرائيل على اطلاق سراح اكثر من 20 اسيرا فلسطينيا معتقلين كان من المفترض اطلاق سراحهم ، فضلا عن استمرار بناء المستوطنات اليهودية على الاراضي الفلسطينية.

2014-05-22