#
موجريني : موقف الاتحاد الأوروبي من النظام السورى لم يتغير

موجريني : موقف الاتحاد الأوروبي من النظام السورى لم يتغير

أ ش أ

أعلنت فيديريكا موجرينى المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الاوروبى أن موقف الاتحاد من النظام السوري لم يتغير.

وأكدت موجرينى أن لقاءها رئيس وفد الحكومة السورية فىي مفاوضات جنيف بشار الجعفرى جاء ضمن ما طلبه مبعوث الأمم المتحدة دى ميستورا بأن تلتقى كل الأطراف المتفاوضة في جنيف وأن توجه رسالة باسم الاتحاد بأهمية الانخراط في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي للأزمة في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات لموجريني, فى مؤتمر صحفي مشترك مع ستافان دى ميستورا مبعوث الامم المتحدة لسوريا فى جنيف مساء الأربعاء وبعد أن كانت التقت رئيس وفد الحكومة السورية فى مفاوضات جنيف بشار الجعفر.

وأكدت موجرينى ان موقف الاتحاد الاوروبى ثابت فيما يتعلق بالانتقال السياسى فى سوريا وهو موقف متضامن بين جميع اعضاء الاتحاد وواضح .

من جانبه أعلن دى ميستورا أن موجريني جاءت إلى جنيف بطلب منه لكى تعلن عن دعم الاتحاد الاوروبى القوى للعملية السياسية ومفاوضات سوريا ولكى توضح مدى التزام الاتحاد الاوروبى.

وأضاف أنه طلب من موجريني أن توجه رسالة إلى كافة الأطراف المشاركة في المفاوضات وأنها استجابت لهذا الطلب .. مشيرا إلى وجود اتصالات مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا عبر وزيري الخارجية كيرى ولافروف اللذان سيلتقيان غدا في موسكو لافتا إلى أهمية توقيت هذا الاجتماع خاصة بعد العمليات الإرهابية في اسطنبول وامس في بروكسل واللذان يعتبران تذكيرا هاما بضرورة ان يتوقف ما يجرى في سوريا .

وشددت موجرينى على أن المجتمع الدولي يعمل لكى يتم إنهاء الحرب في سوريا .. مشيرة إلى أنها تحدثت الى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الثلاثاء في هذا الأمر, لافتة إلى أن الاتحاد الاوروبى سوف ينخرط وبفعالية في دعم استمرار العملية السياسية الجارية التى يقودها الوسيط الأممي ستافان دى ميستورا واستنادا الى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة السورية.

وأكدت موجرينى أن الاتحاد الاوروبى أراد ومن خلال لقاءاتها في جنيف بكافة أطراف التفاوض السورية أن يبعث برسالة قوية أيضا بأنه منخرط ويشارك بقوة في دعم وعمل المجموعة الدولية لسوريا وكذلك مجموعتي الاتصال اللتان تعملان على المسائل الإنسانية وايصال المساعدات الى كافة المناطق هناك وأيضا موضوع وقف الأعمال العدائية في سوريا.

وشددت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الاوروبى على أن أهمية ضمان استمرار وقف الأعمال العدائية, مؤكدة أن الاتحاد يعمل بتعاون كامل مع الأمم المتحدة فيما يخص دفع العملية السياسية ويقوم بدعم المنظمة الدولية في عملياتها بسوريا.

كما شددت على ضرورة أن تدخل الأطراف السورية المتفاوضة في العملية السياسية وبدون تأخير قائلة إن هذا الأمر هو للسوريين وللأوروبيين أيضا الذين يريدون استمرار هذه العملية.

2016-03-24