#
منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود السعودية لحماية الحجاج من الاوبئة

منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود السعودية لحماية الحجاج من الاوبئة

أش أ

أشادت منظمة الصحة العالمية بجهود السعودية وبالنجاح الذي تحققه كل عام في منع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية في موسم الحج.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان -فى تصريح على هامش مشاركتها في أعمال الدورة الحادية والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالعاصمة التونسية بمشاركة 22 دولة من بينها السعودية اليوم الاثنين بثتها وكالة الأنباء السعودية – “إن أنظار العالم تتوجه كل عام نحو المملكة التي تعيش في كل موسم حج تحديا صعبا بسبب تنوع الفيروسات وكثرة الأمراض المعدية إلا أنها تثبت كل مرة أنها قادرة بفضل كوادرها وسلطاتها على التصدي لهذه الفيروسات والأمراض”.

وأكدت أن دول إقليم شرق المتوسط لم تسجل أية إصابة بفيروس إيبولا حتى الآن إلا أنها أشارت إلى أن ذلك لايعني أنها غير مهددة بإمكانية تسربه إليها , مشددة على أن التصدي لانتشار فيروس إيبولا يستوجب القيادة السليمة والتحرك الفوري للسلطات الصحية وجميع الأطراف المعنية بالإضافة إلى احترام قواعد الصحة.

من جانبه ,أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور علاء الدين عمار أن تجربة المملكة في حماية الحجاج والمعتمرين من التعرض للأمراض والأوبئة تبقى مثالا يحظى بالتقدير والاحترام من كل دول العالم , مشيدا بالتدابير الصحية التي اتخذتها السلطات بالمملكة لتأمين سلامة الحجاج من احتمال انتقال الفيروسات  والأمراض المعدية خلال موسم الحج هذا العام منوها بتفاعل المملكة مع كل طارئ.

وتبحث الدورة الحادية والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط العديد من المواضيع والمسائل من بينها استئصال شلل الأطفال والتصدي لأثار تغيير المناخ وتلوث الهواء على الصحة والاستعداد والتصدي للطوارئ الصحية وبحث مبادرة التحرر من التبغ وبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية والاستراتيجية الإقليمية لمجابهة فيروس العوز المناعي البشرى.

كما تناقش الاجتماعات التي تستمر 4 أيام مواضيع أخرى تتعلق بالأمن الصحي العالمي وتنفيذ الإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وتقوية النظم الصحية وتعزيز نظم المعلومات الصحية.

وتعقد على هامش أعمال الدورة اجتماعات لمناقشة العديد من المحاور التي تتعلق بالأمراض غير السارية وبرنامج تخريج قيادات الصحة العمومية والصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا وفيروسا كورونا والإيبولا.

2014-10-20