#
مقتل 50 شخصاً في بنغازي .. والثني يتعهد باستعادة طرابلس

مقتل 50 شخصاً في بنغازي .. والثني يتعهد باستعادة طرابلس

قال مسعفون يوم الأربعاء إن ما يقرب من خمسين شخصا قتلوا في الأيام العشرة الماضية في المعارك بين القوات الموالية للحكومة الليبية والجماعات الإسلامية في بنغازي ثاني أكبر مدن البلاد.

وبذلك يزيد عدد القتلى إلى نحو 450 منذ أن قامت القوات الخاصة التابعة للجيش بقيادة اللواء السابق خليفة حفتر بشن حملة على الإسلاميين في بنغازي وأخرجتهم من منطقة المطار ومن عدة معسكرات كان الجيش قد خسرها خلال الصيف.

وفي سياق متصل ،قال عبد الله الثني رئيس الحكومة المعترف بها في ليبيا يوم الاربعاء ان حكومته ستواصل حملة عسكرية لاستعادة العاصمة طرابلس.

 

ويذكر أن ليبيا منقسمة بين حكومتين منذ ان سيطرت جماعة مسلحة تطلق على نفسها فجر ليبيا على طرابلس بعد معركة مع جماعة منافسة استمرت شهرا وانشأت برلمانا وحكومة.

وأجبر ذلك رئيس الوزراء عبد الله الثني على الانتقال الي شرق ليبيا حيث يوجد ايضا مقر مجلس النواب المنتخب.

وأبلغ الثني قناة العربية التلفزيونية  ان قواته تتقدم صوب طرابلس من الغرب وانها ستسيطر ايضا على المعبر الحدودي الرئيسي مع تونس.

وقال الثني “تتحرك القوات نحو طرابلس لتحريرها” قائلاً ان قواته استولت على بلدة غربي العاصمة. وشنت قوات الثني المتحالفة مع جنرال سابق ومقاتلين قبليين في الزنتان بالجبال الغربية غارات جوية على طرابلس.

وتقول الحكومة المنافسة في طرابلس -التي يتهمها خصومها بانها تعتمد على الاسلاميين- إن مصر ودولة الامارات العربية تساعدان الثني بالضربات الجوية،ولكن  الثني قد نفى هذا.

وسئل في المقابلة التلفزيونية عما إذا كانت السعودية ودولة الامارات العربية تعرضان مساعدة انسانية فقال “إخوتنا فى المملكة العربية السعودية والامارات وإخواتنا فى مصر.. الحقيقة على استعداد تام لكل ما تطلبه الحكومة ومجلس النواب.”

وقال برنادينو ليون مبعوث الامم المتحدة الخاص الي ليبيا يوم الاثنين انه يعتزم إطلاق جولة جديدة من محادثات السلام بين اطراف الصراع.

واضاف ان المحادثات ستشمل ايضا هذه المرة البرلمان المنافس الذي مقره طرابلس لتوسيع حوار فشل حتى الان في تحقيق تقدم.

المصدر:رويترز

2014-12-11