#
مجلس الوزراء يناقش اليوم الترسيم الجديد للمحافظات وتقسيم الدوائر الانتخابية

مجلس الوزراء يناقش اليوم الترسيم الجديد للمحافظات وتقسيم الدوائر الانتخابية

يناقش مجلس الوزراء، برئاسة إبراهيم محلب، خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، مشروع قانوني ترسيم المحافظات وإعادة تقسيم الدوائر الانتخابية، تمهيدا لتحديد الموعد النهائي لإجراء انتخابات مجلس النواب.

ولم يحدد موعد لإجراء انتخابات مجلس النواب لكن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية علاء يوسف قال الأسبوع الماضي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغ رجال الأعمال الأمريكيين خلال لقائهم، أن الانتخابات ستبدأ في مارس المقبل.

وقال إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية ورئيس لجنة إعداد مشروع تقسيم الدوائر الإنتخابية، الثلاثاء، إنه في حالة إقرار مجلس الوزراء الترسيم الجديد للمحافظات اليوم، “سيتأخر إقرار تقسيم الدوائر الانتخابية لمدة أسبوعين”.

واستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأحد الماضي المقترح النهائي لترسيم الحدود الإدارية للمحافظات.

كانت الحكومة المصرية أعلنت أواخر أغسطس إنشاء ثلاث محافظات جديدة، هي العلمين والواحات ووسط سيناء، وإعادة ترسيم حدود عدد من المحافظات القائمة، ما يجعل العدد الإجمالي للمحافظات في مصر يرتفع إلى 30 محافظة من 27 محافظة حاليا، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار جمهوري بشأن الترسيم.

والانتخابات البرلمانية هي الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، بعد الاستفتاء على الدستور واتمام انتخاب رئيس الجمهورية، التي أعلن عنها الجيش عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، إثر تظاهرات شعبية حاشدة ضد حكمه.

2014-11-19