#
كيري : حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين

كيري : حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين

أكد وزير الخارحية الأمريكي جون كيري على ضرورة توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تسوية تقوم على أساس حل الدولتين ، حيث أنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة .. مؤكدا أن حل الدولتين سيظل على قمة أولويات أجندة الإدارة الأمريكية.

وقال كيري – خلال كلمة ألقاها بمؤتمر مركز سياسة الشرق الأوسط بمعهد “بروكينجز” اليوم – إن خيار الدولة الواحدة هو غير قابل للتطبيق ، كما أنه لن يحافظ على وضع إسرائيل .. مشيرا إلى أنه لن يتم تسوية هذا الصراع من خلال اتخاذ خطوات أحادية الجانب ، ولكن يجب أن يكون من خلال المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .

وأضاف أنه على إسرائيل الدخول في اتفاق إذا أرادت تحقيق مطالبها الأمنية بصورة كاملة .

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن اعتقاده بأنه لايزال هناك امكانية لتحقيق السلام .. مشيرا إلى أنه يمكن بالتعاون مع مصر والأردن وغيرهما من الدول بالمنطقة المساعدة في ضمان تحقيق ذلك .

وأوضح أنه على الرغم من العلاقات القوية التي تربط بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، إلا أن واشنطن ستظل على خلاف مع إسرائيل بشأن قضية المستوطنات .

وانتقد كيري المستوطنات الاسرائيلية قائلا ” إنها تقوض فرص السلام وتعمل على عزل إسرائيل عن المجتمع الدولي ” .

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن قلق بلاده إزاء استمرار التوتر في غزة والضفة الغربية والقدس وإسرئيل .

وقال كيري ” إنه في الوقت الذي لاتستطيع دولة تحمل سقوط وابل من الصواريخ فوق مدنها ، كما حدث من سقوط صواريخ وصل إلى مطار تل ابيب ، لا يستطيع أي مجتمع أيضا فقد آلاف من مواطنيه بما في ذلك مئات من السيدات والأطفال كما تحمل الفلسطينيون خلال الحرب على غزة ” .. وتابع ” إن هذه الاعتداءات لا مكان لها في العالم المعاصر ، وعلى الجميع بذل قصارى جهده لمنع فقد مزيد من أرواح الأبرياء ، والعمل تهدئة التوتر حتى لا يتحول إلى نار مستعرة ” .
وأضاف ” أن هناك حاجة أقوى اليوم إلى حل الدولتين عن عام مضى ” .. مؤكدا تضامن الولايات المتحدة مع هؤلاء الذين يؤمنون بالسلام من أجل الأجيال القادمة .
وأشار كيري إلى أن واشنطن تتطلع إلى العمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة فور تشكيلها ، وفور اتخاذ الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي القرارت الصعبة للعودة إلى المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يضمن الحرية والكرامة للفلسطينيين والأمن لإسرائيل .

 

المصدر: وكالات

2014-12-08