#
فرنسا دفعت 18 مليون دولار للإفراج عن أربعة صحفيين رهائن في سوريا

فرنسا دفعت 18 مليون دولار للإفراج عن أربعة صحفيين رهائن في سوريا

أ ش أ

ذكرت مجلة  “فوكوس”  الألمانية اليوم أن فرنسا دفعت 18 مليون دولار للإفراج عن أربعة صحفيين فرنسيين خطفوا في يونيو 2013 في سوريا وإفراج عنهم الأسبوع الماضي، مناقضة بذلك ما قالته باريس.

وقام  وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان بتحويل الأموال إلى أنقرة، ودفعت للخاطفين بواسطة أجهزة الاستخبارات التركية، كما قالت فوكوس نقلا عن مصادر مقربة من الحلف الاطلسي في بروكسل.

وبحسب خبراء في الحلف الاطلسي، فقد تبلغت أجهزة الاستخبارات الفرنسية منذ بدء عملية خطف الرهائن بمكان احتجاز الصحفيين الأربعة، لكنها رفضت تدخلا مسلحا للإفراج عنهم بسبب المعارك التي تدور في سوريا، كما أضافت المجلة.

وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في 20 أبريل أن فرنسا ” لا تدفع فدية ” في عمليات خطف الرهائن, وقال “هذا مبدأ مهم جداَ لكي لا يكون في إمكان الخاطفين محاولة خطف أشخاص أخرين, وكل شيء جرى عبر المفاوضات والمباحثات.

وخطف كبير مراسلي إذاعة  “أوروبا 1” الفرنسية ديدييه فرنسوا  والمصور إدوار الياس في شمال حلب في السادس من يونيو 2013, كما خطف مراسل مجلة لوبوان الفرنسية نيكولا هينان  والمصوربيار توريس في 22 يونيو في الرقة.

وقد عثرت عليهم دورية للجيش التركي ليل 19 إلى 20 أبريل في منطقة لا تسيطر عليها أي جهة على الحدود بين تركيا وسوريا قرب مدينة اكشاكالي التركية الصغيرة (جنوب شرق).

2014-04-26