#
عفيفي عبد الوهاب : معركة أكتوبر كانت معجزة بكل المقاييس أعادت لمصر كرامتها

عفيفي عبد الوهاب : معركة أكتوبر كانت معجزة بكل المقاييس أعادت لمصر كرامتها

صرح السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر بالسعودية بأن معركة أكتوبر المجيدة كانت معجزة بكل المقاييس أعادت لمصر كرامتها وعبرت بمصر من الهزيمة إلي النصر، وشارك فيها القادة العظام وفي مقدمتهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات صاحب قرار الحرب والسلام  وكان المشير احمد إسماعيل الأول بين هؤلاء القادة الذين نتذكرهم جميعاً عندما تأتي هذه الذكري العطرة بكل ملابساتها وبكل ما حدث بها بما أعاد لمصر كرامتها وعزتها وفخرها في جيشها الذي هو دائما الدرع الواقي والحصن الحصين الذي غير معالم خريطة الشرق الأوسط وقضي علي نظرية الحدود الآمنة والجيش الذي لا يقهر.

جاء ذلك فى بيان عن ندوة نظمها المكتب الثقافي بالرياض حول كتاب “مشير النصر” المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية عام 1973 للكاتب الصحفي مجدي الجلاد، تحت رعاية السفير عفيفي عبد الوهاب سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة، وإشراف المستشار الثقافي المصري د. محمد عثمان الخشت.

وتحدث المستشار الثقافي المصري بالرياض د.محمد عثمان الخشت في افتتاحه للندوة مؤكدا أنها تعمل على تقديم قراءة جديدة لمذكرات المشير / احمد إسماعيل للكاتب والإعلامي مجدي الجلاد والذي أجاد في تحرير وتحليل هذه المذكرات، مستخدما الفنون الصحفية في تقريبها للقارئ مع الحفاظ على الدقة والموضوعية التاريخية. وأشار الخشت إلى أن المعني الرئيسي المراد توصيله هذا العام أن الاحتفاليات ليست مجرد احتفاليات، بل اننا نريد أن نستعيد روح أكتوبر نستعيدها في تصرفاتنا في أفعالنا وفى شخصيتنا وفي تفكيرنا الاستراتيجي؛ لأن حرب أكتوبر لم تكن حرب جيوش فقط بل كانت أيضا حرب أفكار وتخطيط لإعادة صناعة التاريخ المصري الحديث.

وأشار الخشت إلى أن المشير احمد إسماعيل يتمتع بتيمة الأبطال عبر التاريخ والديانات القديمة، ومن هذه “التيمة” حلل الخشت شخصية المشير عبر محطات حياته الرئيسية ،كما شرح دوره وانجازاته في جهاز المخابرات العامة. وتوقف عند دور المملكة العربية السعودية في المعركة وتوظيفها الفعال لسلاح البترول مع الدول العربية الأخرى، وكيف تمكنت من الضغط على الدول الأكبرى. كما وقف عند دور الملك عبد الله بن عبد العزيز ورجاله مؤخرا في مساندة مصر وكيف أن اللحظات الحاسمة من تاريخ الامة العربية تشهد تحالفا بين مصر والمملكة العربية السعودية؛ فهما جناحا الأمة العربية الإسلامية.

واستعرض د. سيف أحمد إسماعيل مذكرات المشير أحمد إسماعيل من خلال معاصرته لهذه الأحداث عن قرب، وتوقف عند سيرته الذاتية منذ دخوله الكلية الحربية، والمناصب التي تولاها في القوات المسلحة ومشاركته في جميع الحروب السابقة 1948-1956-1967 وحرب الاستنزاف ، وكيف كتب المشير خطة حرب أكتوبر وقدمها للرئيس السادات.

كما توقف د. سيف إسماعيل عند الساعات التي سبقت حرب أكتوبر، وكيف قضاها مع أبيه، وشرح الأجواء المحيطة بالحرب، وكيف كتب أبوه هذه الذكريات في شهر أكتوبر الذي تربطه به علاقة خاصة، ففيه ولد، وفيه عين وزيراً للحربية وقائداً عاماً للقوات المسلحة، وفيه أيضاً قامت الحرب التي اقتحمت فيه مصر بها حاجز الصلب واللهب وحطمت نهائياً نظرية الأمن الإسرائيلي حتى رفعنا رأسنا عالياً، وفيه رُقي الفريق أحمد إسماعيل إلى رتبة المشير. وكيف غرس الثقة بين الجنود بعضهم البعض، وبينهم وبين القادة منذ أول يوم مارس فيه مسئولية القيادة. كما عرض لفيلم وثائقي عن المشير الراحل.

وصرح المستشار الثقافي المصري بالرياض د.محمد عثمان الخشت بأن الندوة قدمت مجموعة من التوصيات لاستعادة روح العصر البطولي الذي عاشته مصر في السبعينيات، وضرورة التوسع في دراسة حرب أكتوبر في المناهج التعليمية، مع التركيز على أساليب التفكير الإستراتيجي، وتقاليد الفداء والتضحية، والعمل في فريق واحدـ، واستعادة روح الوحدة العربية التي أحاطت بحرب أكتوبر.

حضر الندوة القنصل العام بالرياض د. أشرف شيحة والسيد مساعد ملحق الدفاع، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين والمثقفين ورموز الجالية وبعض الإعلاميين والمثقفين السعوديين. وفي ختام الندوة تم توزيع نسخ مجانية على الحضور من مذكرات المشير

2014-10-17