#
عريقات يتوجه غدا للولايات المتحدة بناء على دعوة من كيري

عريقات يتوجه غدا للولايات المتحدة بناء على دعوة من كيري

يتوجه صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وعضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية غداً الاثنين إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، بهدف دفع الجانب الفلسطيني من أجل التخلي عن مطالبة مجلس الأمن الدولي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مصادر أن مسئولاً فلسطينياً يتوقع بأن يطرح الأمريكيون حلولاً وسطية خلال لقاء عريقات مع كيري ، حيث تأتي هذه الزيارة بناء على دعوة من الجان الأمريكى لمناقشة عدد من الأفكار الأمريكية بشأن إحياء عملية السلام المتعثرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، وقال إن الوفد الفلسطيني سيضم عريقات، ورئيس المخابرات الفلسطيني اللواء ماجد فرج.

ومن جانبها ، أكدت مصادر دبلوماسية غربية أن كيري يسعى جاهداً لإقناع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي القبول بصيغة تعيدهما إلى المفاوضات بدلاً من تقديم الجانب الفلسطيني مشروع قرار إلى مجلس الامن الدولي لتحديد شهر نوفمبر عام 2016 موعداً لإنهاء الاحتلال في الأراضي الفلسطينية الذي احتلت عام 1967.

وأشارت المصادر الى أن كيري يسعى إلى عدم اضطرار الولايات المتحدة من استخدام حق النقض “الفيتو” ضد مشروع القرار وبذلك فإن أمامه ثلاث خيارات وهي: إما أن يتوصل إلى صيغة مقبولة من الطرفين للعودة إلى المفاوضات ، أو أن يبلور مشروع قرار أمريكي يخص الوضع الفلسطيني الإسرائيلي ، أو في النهاية يستخدم حق النقض “الفيتو” فضلا عن الامتناع عن استخدام حق “الفيتو” ضد مشروع القرار الفلسطيني ، حيث يعد أحد الخيارات التي يمكن أن تتخذه الإدارة الأمريكية إذا ما فشلت مساعيها في التوصل إلى صيغة تعيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن كيري سيلتقي بعريقات لإجراء محادثات حول طريقة المضي قدما في عملية السلام المعطلة وكذلك الوضع في قطاع غزة.

المصدر: أ ش أ

2014-11-02