#
شكري يبحث مع رئيس وزراء التشيك العلاقات الثنائية والأوضاع غير المستقرة بالشرق الأوسط

شكري يبحث مع رئيس وزراء التشيك العلاقات الثنائية والأوضاع غير المستقرة بالشرق الأوسط

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع رئيس وزراء جمهورية التشيك باهوسلاف سوبتكا الذي استهل المقابلة بالتأكيد على الأهمية الكبيرة التي يعولونها على مصر ودورها الرئيسي في تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تواجه خطر الإرهاب.

وأشار إلى تطلع بلاده لتطوير العلاقات مع مصر في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية، معربًا عن سعادته لما تحققه مصر من استقرار ومحاربة للتنظيمات الإرهابية في الفترة الحالية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي في بيان اليوم السبت أن الوزير شكري استعرض خلال اللقاء ما حققته مصر في الفترة الأخيرة من إنجازات سياسية واقتصادية، منوهًا بنتائج مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي وما تمت تعبئته من استثمارات اجنبية، فضلاً عن قرب انتهاء تنفيذ مشروع حفر قناة السويس الجديدة وانشاء مراكز لوجستية على طول القناة.

وأشار الوزير شكري إلى الاتفاق علي التعجيل بعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة وتبادل الزيارات على مستوى رفيع بين مصر وجمهورية التشيك بما يسهم في مزيد من تطوير للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث أنه تم خلال الاجتماع تناول الأوضاع غير المستقرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أوضح رئيس الوزراء التشيكي أن بلاده في إطار عضويتها في الاتحاد الأوروبي تتابع باهتمام شديد تطورات الأحداث في المنطقة خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، موضحًا أن الديمقراطية لا تعني الاتجاه نحو الفوضي وأنها يجب أن تتواءم مع احتياجات كل مجتمع في ظل خصوصياته.

وقال عبد العاطي إن الوزير شكري عرض بشكل مفصل- وبناء على طلب رئيس الوزراء التشيكي- للوضع في ليبيا سياسيًا وأمنيًا وضرورة التحرك بالتزامن بين الحل السياسي ومواجهة التنظيمات الإرهابية.

كما تناول شكري مسار الأزمة السورية وأهمية الحل السياسي والعمل على توحيد رؤي فصائل المعارضة السورية والتوصل إلى توافق سياسي فيما بينها.

2015-04-18