#
رئيس قبرص: يجب منع تركيا من التنقيب عن الغاز بسواحلنا.. واليونان: مصر حجر الزاوية بالمنطقة وندعمها ماديًا ومعنويًا

رئيس قبرص: يجب منع تركيا من التنقيب عن الغاز بسواحلنا.. واليونان: مصر حجر الزاوية بالمنطقة وندعمها ماديًا ومعنويًا

قال الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، إن التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، يستند إلى أربعة ركائز أساسية؛ الأولى هي القضايا المشتركة والتنسيق الدبلوماسي واحترام الشرعية الدولية، والركيزة الثانية اتخاذ مبادرات لشركات مثمرة في التجارة والثقافة والصناعة والنقل البحري ومجالات أخرى.

وأضاف،الركيزة الثالثة إقامة جبهة مشتركة لمواجهة الأخطار التي تواجه الشرق الأوسط مثل الإرهاب والتطرف الديني الذي يهدد الدول ومستقبلها، والركيزة الرابعة أن يكون هذا التعاون نموذجًا للتعاون الإقليمي في المنطقة.

وأكد أنستاسيادس في مؤتمر صحفي مشترك اليوم السبت مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان عقب قمة ثلاثية بقصر الاتحادية، أن التعاون الثلاثي ليس موجها ضد أي دولة أخرى، مؤكدًا أنه يستند بشكل أساسي إلى تطبيق القانون الدولي وإرساء الأمن والسلام بشرق المتوسط، موجهًا الدعوة لدول المنطقة للمشاركة في هذا التعاون.

وأشار إلى ضرورة وقف تركيا للتنقيب عن الغاز على سواحل قبرص بالمخالفة للاتفاقيات الدولية الخاصة بالحدود، وأن المباحثات المصرية اليونانية القبرصية تناولت القضية القبرصية وضرورة الوصول إلى حل يضمن العيش المشترك بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك، ويحقق الرفاهية للمواطنين ضمن دولة فيدرالية.

ومن جانبه قال أنطونيس ساماراس، رئيس الوزراء اليوناني، إن الدول الثلاثة ترتبط بجذور تاريخية وإرث ثقافي عريق، وتتشارك اهتماما وقلقا بالنسبة للاستقرار في جنوب شرق المتوسط، باعتبار أن اليونان وقبرص عضوان في الاتحاد الأوروبي ومصر من أكبر الدول في الشرق الأوسط.

وأضاف أن المباحثات تناولت الأوضاع في سوريا والعراق ولبنان وليبيا والمشكلة العويصة في فلسطين، وكذلك إعادة توحيد شطري جزيرة قبرص تحت راية واحدة ومبدأ واحد هو احترام العدالة والتاريخ.

وشدد ساماراس على أن الإرهاب لا يمكن تصنيفه، وأن الدول الثلاثة عقدت العزم على اقتلاعه من جذوره ومكافحته، وأن مصر هي حجر الزاوية لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ونحن مصر ماديًا ومعنويًا.

2014-11-08