#
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محور المحمودية

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محور المحمودية

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته بمحافظة الإسكندرية اليوم الخميس، مشروع تطوير محور المحمودية، لمتابعة الموقف التنفيذى للأعمال، ورافقه وزراء الاستثمار والتعاون الدولى، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، ومحافظ الإسكندرية، ونائبه.

وخلال جولته، استمع رئيس الوزراء إلى عرض تفصيلي بشأن مشروع تطوير محور المحمودية، حيث أشار اللواء خالد شوقى، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، إلي أن المشروع يتم تنفيذه علي مرحلتين، وفيما يخص المرحلة الأولي من المشروع “الترعة المكشوفة”، وتحديداً المسافة من الحدود الإدارية للإسكندريةوحتى محطة السيوف، فيتم تغيير قطاع الترعة منمخروطي لقطاع اقلوتوسعة الطريق جانبي الترعة.

وفي هذا الشأن، أضاف أن القطاع المكشوف يوجد به عدد 3 مناطق تنموية، تتضمن انشاء مسجد كبيرملحق به دار مناسبات، ونقطة شرطة، وتمركز للحماية المدنية، واسعاف،ومكتب بريد، وتموين،ومنطقة ملاعب، ومراكزطبية، ومشغل للصناعاتالحرفية.

وأما بالنسبة للمرحلة الثانية، وهى “التغطية الكاملة للمشروع”، فأوضح اللواء خالد شوقى أنه فيما يخص المسافة من محطةالسيوف وحتى المصب،فيتم عمل حائط صناعيهدار )مفيض( بعد مسافة 200 م من مأخذ محطة مياه الشرب، مع تغطية مسارالترعة حتى نهايتها فيالمصب عند ميناءالإسكندرية، وذلك لخلق محور برى يسع ستة حاراتفي كل اتجاه مع عملمنطقة اقتصادية في الجهةالقبلية بعرض لا يقل عن 20م.

وأضاف أن القطاع المغطي يوجد به عدد 14 منطقة تنموية، تتضمن إنشاء (مسجد كبير ملحق بهدار مناسبات، ونقطة شرطة،وتمركز للحماية المدنية،واسعاف، ومكتب بريد،ومنطقة ملاعب، بالإضافةالى انشاء ٤ مدارس بمساحة2500م ٢ لكل مدرسة، وعدد2 مستشفي، بالإضافة الىالمناطق الاستثمارية).

وأشاد الدكتور مصطفي مدبولى بمشروع تطويرمحور ترعة المحمودية، مؤكداً علي أهمية هذا المشروع الحيوي لما سيحققه من استفادة كبيرة، حيث سيسهم في تدعيمالسياحة الداخلية، من خلالتيسير التحرك والانتقال بينشرق المحافظة وغربها، وكذا اتاحة انتقال الأفرادبسهولة والربط مع الطرقالرئيسية: الزراعي والصحراوي والدائري.

وفي الوقت نفسه لفت رئيس الوزراء إلى أنالمشروع سيسهم في السيطرة والحد من الإسكانالخطر وغير المخطط، مضيفاً أنه سيساعد ايضاً علي تكوين مجتمعاتجديدة سكنية وتجارية فيالمناطق ذات الكثافةالسكانية الضعيفة علىالمسار المقترح لتيسيروتقليل تكلفة الانتقال منهاوإليها، هذا إلي جانب إسهامه كذلك في تفعيلنظام النقل الجماعي أتوبيسات بأنواعها باستخدام أحدث النظم لتقليل التكلفة وتيسيرالانتقال في زمن قصير.

2019-07-25