#
تنديد وغضب عالمي بشأن رسوم “شارلي إيبدو” المسيئة للرسول

تنديد وغضب عالمي بشأن رسوم “شارلي إيبدو” المسيئة للرسول

انتقد رجال دين مسلمون في الشرق الاوسط- كانوا قد نددوا بهجوم الاسبوع الماضي على شارلي إبدو الصحيفة الاسبوعية الساخرة يوم الاربعاء- لنشرها رسوم كاريكاتير جديدة تصور النبي “محمد” (صلى الله عليه وسلم) في أول عدد تصدره بعد أعمال القتل.

ونشرت الصحيفة في صدر طبعتها – التي أطلقت عليها “نسخة الناجين” التي نفدت ملايين النسخ التي طبعتها- رسما للنبي “محمد” (صلى الله عليه وسلم) تسيل دمعة على خده بينما يرفع لافتة كتب عليها (أنا شارلي)، ونشر الرسم تحت عنوان (غُفر كل شيء).

وبينما ندد بشدة زعماء مسلمون في أنحاء العالم بالهجوم على الصحيفة قال كثيرون ان قرارها بنشر مزيد من الرسوم للنبي “محمد” (صلى الله عليه وسلم) هو استفزاز لا مبرر له ومؤشر على عدم الاحترام سيخلق ردود فعل عنيفة جديدة.

وقال مفتي القدس والاراضي الفلسطينية محمد حسين في بيان ان عملية النشر “تؤجج مشاعر الحقد والبغضاء والكراهية بين الناس”.

وردت صحيفة الشروق الجزائرية التي تصدر باللغة العربية بنشر رسم في صفحتها الاولى يبين رجلا يحمل لافتة كتب عليها “أنا شارلي” بجوار دبابة تدهس لافتات من فلسطين ومالي وغزة والعراق وسوريا.

وكتب فوق العنوان الرئيسي “كلنا محمد”.

وفي ايران قال آية الله العظمى ناصر مكارم شيرازي ان نشر صور ساخرة جديدة للنبي “محمد” (صلى الله عليه وسلم) “تصل الى حد اعلان حرب على جميع المسلمين”.

ودعا الازهر الذي أشار الى هجوم باريس على انه عمل اجرامي المسلمين- يوم الاربعاء- الى تجاهل الرسوم اتي وصفها بأنها “عبث كريه”.

وقال كثير من الناس في الشارع في الشرق الاوسط ان الوقت حان للتحرك.

وندد رجل الدين السعودي إياد أمين مدني الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالرسم الجديد ووصفه بأنه “وقاحة وجهل وحماقة”.

وقال أثناء زيارة للعراق ان حرية التعبير يجب الا تصبح حديث كراهية وانها ليست اهانة للاخرين، وأضاف انه لا يوجد انسان عاقل بغض النظر عن معتقداته أو دينه يقبل السخرية من معتقداته.
المصدر: رويترز

2015-01-14