#
تقرير أممي: وفاة 3419 شخصا في البحر المتوسط أثناء هجرتهم غير الشرعية

تقرير أممي: وفاة 3419 شخصا في البحر المتوسط أثناء هجرتهم غير الشرعية

قالت المفوضية العليا لشؤون الاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم، إن ما لا يقل عن 3419 مهاجرًا غير شرعيًا توفوا في البحر المتوسط منذ يناير الماضي وحتى الآن.

وأشارت المفوضية، في بيان أصدرته اليوم، إلى أن أكثر من 207 آلف مهاجر عبروا البحر المتوسط منذ مطلع السنة، وهو عدد يفوق بثلاثة أضعاف الرقم القياسي المسجل في العام 2011 حين فر 70 ألف مهاجر من بلادهم أثناء ثورات الربيع العربي.

من جانبه، قال أدريان أدواردز المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين، إن هذه الأرقام شكلت محطة جديدة في ذلك السياق، وانتقدت المفوضية طريقة تعاطي الدول الأوروبية مع مسألة الهجرة، منتقدة سياسات بعض الحكومات التي تركز جهودها على إبقاء المهاجرين خارج حدودها أكثر احترام حق اللجوء لها.

تُشكل أوروبا، القبلة الأولى للمهاجرين مع النزاعات إلى جنوبها في ليبيا وإلى شرقها في أوكرانيا وإلى جنوب شرقها في سوريا والعراق، والتي ينطلق صوبها حوالى 80% من المهاجرين من السواحل الليبية متوجهين إلى إيطاليا أو مالطا.

وأكدت الإحصائية، أن معظم المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا هذا العام هم 60051 سوريًا هاربًا، و34561 إرتريًا هاربًا من القمع الشديد الذي تمارسه السلطة والخدمة العسكرية مدى الحياة؛ بجانب التشغيل القسري بدون أجر.

المصدر: وكالات

2014-12-10