#
بيونجيانج توقف محادثاتها مع الاتحاد الاوروبي لدعوته إلى إحالتها للمحكمة الدولية

بيونجيانج توقف محادثاتها مع الاتحاد الاوروبي لدعوته إلى إحالتها للمحكمة الدولية

أوقفت كوريا الشمالية محادثاتها مع الاتحاد الاوروبي الراعي الرئيسي لمشروع قرار للامم المتحدة يدعو الى احالة ملف بيونجيانج الى المحكمة الجنائية الدولية لارتكابها جرائم ضد الانسانية.

وظلت كوريا الشمالية تحاول طوال شهور إثناء رعاة رئيسيين لمشروع القرار عن موقفهم.

وفي بيان مؤرخ بثلاثين أكتوبر ووزع على الدول الاعضاء في الامم المتحدة قالت بعثة كوريا الشمالية في المنظمة الدولية انها علقت محادثاتها مع الاتحاد الاوروبي بسبب هذه المسألة.

وخلص تحقيق أجرته الامم المتحدة في 17 فبراير الى ان كبار مسؤولي الامن في كوريا الشمالية وربما زعيمها كيم جونج اون نفسه يجب ان يقدموا الى العدالة الدولية لاصدارهم اوامر بالتعذيب والتجويع والقتل.

وقالت كوريا الشمالية في بيانها “رغم اننا لا نعارض الحوار والتعاون لتعزيز وحماية حقوق الانسان الأصيلة سنرد بشدة والى أبعد مدى على اي محاولة لاستغلال قضايا حقوق الانسان بشكل متواصل لتقويض نظامنا.”

وعلقت بيونجيانج اعتبارا من 31 اكتوبر “كل الاتصالات” مع الاتحاد الاوروبي بسبب هذا القرار الذب تتبناه نحو 50 دولة وحذرت من يؤيد هذه الخطوة قائلة ان عليه “تحمل المسؤولية كاملة عن عواقبها.”

ووضع الاتحاد الاوروبي واليابان مسودة القرار الذي لا يذكر كيم بالاسم والمرجح ان تقره لجنة الجمعية العامة للامم المتحدة المختصة بحقوق الانسان في وقت قريب ربما الاسبوع القادم.

المصدر: رويترز

2014-11-11