#
بلاتر يفشل في إحياء “كامب ديفيد كروي” بين فلسطين وإسرائيل

بلاتر يفشل في إحياء “كامب ديفيد كروي” بين فلسطين وإسرائيل

أنهى جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جولته بمنطقة الشرق الأوسط أمس الأربعاء، خاليا الوفاض، دون الحصول على ما كان يطمح إليه من محاولة إنهاء الحالة الحالية بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي، من خلال إثناء الجانب الفلسطيني عن سحب طلبه بتعليق عضوية إسرائيل بالفيفا. 

وكانت مهمة بلاتر في الشرق الأوسط، التي وصفها البعض بـ”مهمة الفرصة الأخيرة”، أشبه بإحياء “كامب ديفيد” آخر بين فلسطين وإسرائيل، لكن هذه المرة “كروياً”، بحسب تشبيه مصادر في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، والذين قالوا لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط” إن المهمة لم تكن بالسهلة نظرا للُبعد السياسي الذي أرادت إسرائيل فرضه على الساحة أملا في إفراغ المطالب الفلسطينية العادلة من مضمونها وإضعافا للموقف الفلسطيني الساعي لطردها من الفيفا.

واعتُمد الطلب الفلسطيني بتعليق عضوية إسرائيل رسميا ضمن جدول أعمال كونجرس الفيفا الـ65 المقرر عقده في مدينة زيورخ السويسرية يومي 28 و29 مايو الجاري، وسيتم طرحه للتصويت على الاتحادات الوطنية الأعضاء.

ويدعو المشروع الفلسطيني لإيجاد حل جذري لمعاناة الرياضة الفلسطينية التي تتسبب بها إسرائيل بشكل متواصل، وسط تعنت وتغطية من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، الذي يقوم بدور الشريك للحكومة الإسرائيلية، بالعمل على زيادة معاناة الكرة الفلسطينية، والعمل على تدميرها من خلال العديد من الجرائم التي ارتكبت بحق الرياضيين.

لكن هذا المشروع يحتاج لتصويت 156 دولة بالإضافة لفلسطين، حيث أن القرار بحاجة لموافقة ثلاثة أرباع الكونجرس البالغ عدد أعضائه 209 دول.

وعلى الجبهة الإسرائيلية، يبدو أن الوضع لم يكن بالسهل على بلاتر نفسه من حيث الضغوط التي مورست عليه، والتي تجاوزت ما وراء الأبواب المغلقة إلى ساحات الإعلام، فلم يخف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أحاديثه لوسائل الإعلام تهديداته للفيفا حينما قال “إن تسييس الرياضة سيؤدي إلى تدهور وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم”، والتي غلّفها في الوقت ذاته بعبارات مسكنه مثل “وفي المقابل تبحث إسرائيل اتخاذ خطوات من شأنها مساعدة كرة القدم الفلسطينية”.

تلك العبارات والوعود الكاذبة ساهمت في إثناء محاولتين سابقتين لتعليق عضوية إسرائيل في الفيفا، الأولى كانت في اجتماع الفيفا في جزيرة موريشيوس عام 2013، والثانية في ساوباولو بالبرازيل عام 2014.. ورغم ذلك، لم يحدث أي شيئ، بل على العكس تسارعت عرقلة مسيرة الحركة الرياضية بصورة ممنهجة، وازدادت حدتها في العامين الماضيين، ولم يطرأ أي تحسن على حالة كرة القدم الفلسطينية.

وكان لقرار إسرائيل الاستنجاد برئيسها السابق شيمون بيريز لمحاولة تقويض المسعى الفلسطيني، لما له من علاقات دولية واتصالات واسعة مع العالم، دلالة كبيرة على خطورة الموقف الذي يواجهه الجانب الإسرائيلي والذي بدأ يدرك أهمية وخطورة الطرد من الفيفا على لعبة كرة القدم الإسرائيلية.. فقد أصبح التهديد بالنسبة لهم أمرا واقعا يجب التعامل معه بجدية، فنجاح فلسطين يعني حظر مشاركة جميع منتخبات وأندية إسرائيل في المسابقات الدولية كدوري الأبطال وتصفيات أوروبا 2016.

وفي المقابل، استعدت الجهات الفلسطينية المعنية جيدا ورصدت ووثقت بالصوت والصورة كافة الانتهاكات الإسرائيلية العنصرية التي طالت كافة عناصر قطاع الرياضة الفلسطينية، عموما، وكرة القدم بشكل خاص، والتي تنوعت ما بين منع تشييد الملاعب الجديدة وتدمير بعض تلك الموجودة حاليا، وتقييد حركة اللاعبين وحتى الفرق الزائرة، ووصولا إلى اعتقال اللاعبين، واقتحام الملاعب، فضلا عن الحيلولة دون إقامة اللقاءات الكروية أو منع الوفود أو رفض دخولها إلى الأراضي الفلسطينية، والسماح لأندية مقامة على أراضي المستوطنات باللعب في الدوري الإسرائيلي بشكل يخالف كافة القوانين والمواثيق الدولية، وغيرها من الجرائم والانتهاكات التي تواصل سلطات الاحتلال ارتكابها بحق المؤسسة الرياضية الفلسطينية.

ووفقا للمادة (3) من النظام الأساسي للفيفا، فإن “كل تمييز في دولة ما، لشخص خاص ومجموعة من الناس على أساس العرق، أو الجنس أو اللغة أو الدين أو السياسة، أو أي سبب آخر يمنع هذا العضو منعاً باتاً ويعاقب بتعليق العضوية أو الطرد”. كما تنص المادة (17-1) من النظام الأساسي على أنه “يجب على كل عضو إجراء شؤونه بشكل مستقل ودون تدخل من طرف ثالث”.

لقد كانت الرياضة، ولا تزال، إحدى أبرز الجبهات التي يُحارب عليها الفلسطينيون، بما يتوفر لهم من إمكانيات ضئيلة بل ومنعدمة، تعنت الاحتلال وهمجيته وعنصريته، فجبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني يرى أن “الرياضة هي منبر هام للحديث عن عذاباتنا وعظمتنا وصمودنا في ظل ما نواجهه من التحديات ومعيقات وجرائم يقوم بها الاحتلال، سواء بحق المؤسسة الرياضية أو بحق كل أبناء الشعب الفلسطيني”. 

وقد أبى الفلسطينيون أن يظلوا في المنطقة الرمادية أو يقبلوا بأنصاف الحلول، مؤكدين أن الموقف الفلسطيني ثابت ولن يتغير، فقد قالها اللواء الرجوب اليوم “إننا نريد حلا نهائيا ولا نريد وعودا” – وذلك ردا على إعلان بلاتر تلقيه “وعودا من من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لحل مشكلة الرياضة والرياضيين في فلسطين”

2015-05-21