#
اليوم..قمة للإتحاد الأوروبي بشأن روسيا و أوكرانيا

اليوم..قمة للإتحاد الأوروبي بشأن روسيا و أوكرانيا

يبحث قادة الاتحاد الاوروبي الخميس العلاقات المتوترة مع روسيا والعقوبات المفروضة عليها بسبب انشطتها في اوكرانيا، في قمة يراسها للمرة الاولى رئيس الوزراء البولندي السابق دونالد تاسك.

كما يتوقع ان يقروا خطة استثمار ضخمة بـ315 مليار يورو (380 مليار دولار) كشف عنها في الشهر الفائت رئيس المفوضية الاوروبية الجديد جان كلون يونكر، بالرغم من توقع نقص السيولة اللازمة لانعاش الاقتصاد الاوروبي.

وصرح دبلوماسي اوروبي “سيكون الوضع الاقتصادي الروسي ماثلا في اذهان الجميع”، بعد شهر شهد انفاق روسيا بشكل مكثف لوقف انهيار الروبل الناجم عن تدهور اسعار النفط والعقوبات التي فرضتها بروكسل وواشنطن على موسكو.

واكد عدد من المصادر الاوروبية ان تاسك الذي تولى في الاول من ديسمبر مهامه كرئيس لمجلس اوروبا الذي يضم الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد الاوروبي، خصص محادثات لبحث “استراتيجية” حيال موسكو.
واجرى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الثلاثاء محادثات هاتفية مع بوتين والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، واتفقوا على ضرورة استئناف محادثات السلام “في اسرع وقت” لانهاء تمرد دام مستمر منذ اشهر في شرق اوكرانيا.

وفي سياق متصل ،صرح تاسك انه “ما زالت الازمة الاوكرانية مصدر قلق كبير…لذلك من المهم ان نخرج من هذا الاجتماع برسالة سياسية واضحة”.

كما ستبحث القمة خطة الاستثمار التي وضعها يونكر لانعاش اقتصاد اوروبي في انكماش، والتي يبدو انها اثارت خلافات بين بروكسل وحكومات الدول الاعضاء.

وفي حال الانتهاء من بحث جميع المواضيع فستختتم القمة مساء الخميس، في سابقة للقمم الاوروبية التي غالبا ما استمرت طوال الليل في اوج ازمة الدين في منطقة اليورو.

المصدر:أ ف ب

2014-12-18