#
المرصد السورى:مقتل 24 مدنيا منذ بداية الهدنة

المرصد السورى:مقتل 24 مدنيا منذ بداية الهدنة

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس عن مقتل 24 مدنيافي المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار خلال الأيام الخمسة الأولى على سريان إتفاق وقف الأعمال العدائية،مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ذلك يعكس انخفاضاملحوظامقارنة مع حصيلة الأشهر السابقة .

ونقلت قناة العربية الإخبارية عن مدير المرصد رامي عبدالرحمن قوله”قتل 24 مدنيا,بينهم ستة أطفال وخمس نساء،في المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار منذ بدء تطبيق إتفاق الهدنة السبت الماضي حتى أمس”.

وأشار عبدالرحمن إلى أن انخفاض كبير في حصيلة القتلى في صفوف المدنيين منذ سريان الهدنة مقارنة مع الخسائر البشرية المسجلة قبل تطبيقها،موضحاأن حصيلة القتلى المدنيين بلغت اليوم الجمعة الماضية،أي قبيل بدء تطبيق الهدنة،63 مدنيابينهم11 طفلا” .

وأوضح المرصد أن المعدل الوسطي للقتلى المدنيين خلال شهر فبراير بلغ 38 مدنيايوميا.

يذكر أنه دخل إتفاق وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ في مناطق سورية عدة منتصف ليل الجمعة -السبت بموجب إتفاق روسي أمريكي مدعوم من الأمم المتحدة.

ويستثني الاتفاق تنظيم “داعش”و”جبهة النصرة”اللذين يسيطران حالياعلى أكثر من نصف الأراضي السورية. ولا يزالان يتعرضان لضربات قوات النظام وروسيا أو التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتقتصر المناطق المعنية بالاتفاق على الجزء الأكبر من ريف دمشق،ومحافظة درعا جنوبا,وريف حمص الشمالي وريف حماة الشمالي،ومدينة حلب وبعض مناطق ريفها الغربي.

وتشهد المناطق المشمولة بالاتفاق بحسب المرصد،هدوءاإلى حد كبير بعد توقف المعارك بين الفصائل المقاتلة وقوات النظام رغم رصد خروقات محدودة من الطرفين.

2016-03-03