#
الصحة العالمية ترحب بالنتائج الأولية لاستخدام علاج ” الديكساميثازون ” للحالات الحادة من مرضى كورونا

الصحة العالمية ترحب بالنتائج الأولية لاستخدام علاج ” الديكساميثازون ” للحالات الحادة من مرضى كورونا

رحبت منظمة الصحة العالمية بالنتائج الأولية للتجارب “السريرية ” التي أجرتها بريطانيا ، بالمشاركة مع المنظمة لاستخدام عقار “الديكساميثازون ” ( كورتيكوسترويد ) فى علاج الحالات الحرجة من مرضى “كورونا ” .

وقالت المنظمة إنه بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس ، فإن العلاج يخفض معدل الوفيات بنحو الثلث ، وإنه بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى الأوكسيجين فقط ، فقد تم خفض الوفيات بنحو الخمس .

وأشارت المنظمة إلى أن جدوى العلاج لوحظت فقط فى المرضى الذين يعانون بحدة من المرض ، ولم يلاحظ في المرضى الذين يعانون من تداعيات خفيفة .

وصرح مدير عام المنظمة تادروس إدهانوم ، بأن هذا هو العلاج الأول لخفض معدل وفيات “كورونا ” لدى المرضى الذين يحتاجون إلى دعم الأوكسيجين أو التنفس الصناعي .

وأوضح البيان أن “الديكساميثازون ” هو دواء “الستيرويد ” الذي تم استخدامه منذ الستينيات لتقليل الالتهاب فى مجموعة من الحالات ، بما فى ذلك بعض الاضطرابات الالتهابية ، وبعض أنواع السرطان ، وأن هذا العلاج كان قد تم إدراجه في قائمة منظمة الصحة النموذجية للأدوية الأساسية منذ عام 1977 ، وذلك فى تركيبات متعددة ، منوهة إلى أن العلاج الآن “خارج البراءة ” وأنه متاح بأسعار معقولة في معظم البلدان .

وقالت المنظمة الدولية إنه سيتم تبادل الرؤى حول نتائج التجربة ، كما ستقوم المنظمة بتحديث الإرشادات “السريرية ” لتعكس كيفية ، وتوقيت استخدام الدواء فى علاج “كورونا” .

2020-06-17