#
السبت المقبل .. غرة جمادي الآخر

السبت المقبل .. غرة جمادي الآخر

أكدت الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن غرة شهر جمادي الآخر للعام الهجري الحالي ستوافق يوم السبت المقبل وأن طول الشهر سيبلغ 30 يوما.

وأوضح المعهد القومي أن رؤية الهلال ستثبت يوم الجمعة القادم وهو يوم استطلاعه شرعيا حيث يولد في الساعة 11 والدقيقة 36 بتوقيت القاهرة المحلي ويبقى في سماء القاهرة بعد غروب الشمس ب 14 دقيقة وفي باقي محافظات الجمهورية بمدد تتراوح ما بين 12 – 15 دقيقة, وفي سماء مكة المكرمة ب 11 دقيقة .

وقال د. أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد إن يوم الجمعة القادم سيكون يوما فلكيا مميزا حيث لا يقتصر على ميلاد هلال الشهر الهجري وإنما سيشهد أيضا ثلاث ظواهر فلكية تحدث في نفس اليوم وهى كسوف كلي للشمس وذروة الاعتدال الربيعي والقمر العملاق.

وأضاف تادرس أن مصر ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال آسيا سيشاهدون بدرجات متفاوتة الكسوف الكلي للشمس, مشيرا إلى أنه سيبدأ جزئيا في مصر في الساعة 11 و10 دقائق صباحا بتوقيت القاهرة, ويصل أقصى درجة له الساعة 11 و48 دقيقة صباحا, بينما ينتهي في 12 والنصف ظهرا تقريبا.

ويعد هذا الكسوف هو الأول في العام الميلادي الحالي وأنه سيحدث متزامنا مع تساوي الليل والنهار تماما نظرا لاتفاق حدوثه مع ذروة الاعتدال الربيعي, وأنه يتفق كذلك مع حدوث ظاهرة القمر السوبر (القمر العملاق) حيث يكون القمر محاقا وفي نفس الوقت أقرب إلى الأرض فيظهر تأثيره في عملية المد والجذر ويزيد ارتفاع المياه عن معدله الطبيعي.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2015-03-16