#
البيان الختامي لقمة الرياض يدعو إسرائيل للانسحاب الفوري من فلسطين

البيان الختامي لقمة الرياض يدعو إسرائيل للانسحاب الفوري من فلسطين

دعت الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية إسرائيل للانسحاب الفوري من جميع الأراضي العربية التي احتلتها في يونيو 1967 بما فيها الجولان السوري وما تبقى من الأراضى اللبنانية ، وضرورة الإفراج عن جميع الأسرى والسياسيين العرب والفلسطينين في السجون الإسرائيلية .

وأدانت العدوان الإسرائيلي على المدارس التابعة لغوث اللاجئين في غزة مع رفع الحصار المفروض من إسرائيل على قطاع غزة.

وأدان الجانبان، في مسودة إعلان الرياض التي يناقشها اليوم السبت مجلس كبار المسئولين في وزارات خارجية الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية، برئاسة الأمير تركى بن محمد بن سعود وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات الدولية – الإرهاب، رافضين ربطه بأي ديانات أو أعراق أوثقافات.

كما تضمنت مسودة إعلان الرياض بنودا تؤكد الالتزام بسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها والترحيب بمبادرة الحوار الوطني الشامل التي أطلقتها الحكومة السودانية، بالاضافة إلى التأكيد على أهمية استئناف العملية السياسية بين جميع الأطراف المعنية الشرعية في المشهد السياسي اليمنى ودعوة المجتمع الدولي لتوفير الدعم السياسي والأمني والاقتصادي لتمكين اليمن من تلبية احتياجاتها التنموية.

ورحبت مسودة الإعلان أيضا بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود بالتبرع بمبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن وإنشاء مركز سلمان للإغاثة والأعمال الخيرية وتخصيص مبلغ 266 مليون دولار لتمويل الاحتياجات العاجلة للشعب اليمنى ، بالإضافة إلى الترحيب بمبادرة ملك البحرين بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان وبمنح أمير الكويت لقب قائد العمل الإنساني.

من جهته ، كشف مصدر دبلوماسي من أمريكا الجنوبية عن وجود عدد من نقاط الخلاف العالقة بين الجانبين حول عدد من القضايا السياسية لم يتم حسمها واتخاذ توصيات بشأنها لإقرارها كالوضع في سوريا وأوضاع اللاجئين في دول الجوار وانتهاك إسرائيل للأراضي اللبنانية ، كما أن من النقاط التي سيتم حسمها خلال الاجتماعات التحضيرية تطوير الهيكل التنظيمي للقمة لجعله أكثر ديناميكية.

وفي المجال الاقتصادي ، يبحث كبار المسئولين مشروعات عمل للتعاون بين الجانبين وأبرزها مشروع إنشاء شركة للنقل البحري قدمته مصر وتبناه الجانب العربي، حيث تم الانتهاء من دراسة الجدوي بشأنه إلي جانب تفعيل التعاون بين الجانبين في مجال الإعلام والنشر.

المصدر:أ ش أ

2015-11-11