#
الأكراد يعلنون مناطق شمال سوريا”منطقة فيدرالية”.. والحكومة السورية تعتبره غير قانوني

الأكراد يعلنون مناطق شمال سوريا”منطقة فيدرالية”.. والحكومة السورية تعتبره غير قانوني

قال مسؤولون أكراد اليوم الخميس إن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أعلن المناطق التي يسيطر عليها في شمال سوريا “منطقة فيدرالية”.

ذكر ذلك شبكة شبكة (إيه بي سي) الأمريكية في نبأ عاجل دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

ويتوقع أن تثير هذه الخطوة لدمج ثلاث مناطق كردية في شمال سوريا قلق تركيا التي تخشى أن يعزز نفوذ الأكراد في سوريا النزعة الانفصالية بين الأقلية الكردية التركية.

الحكومة السورية تصف إعلان الأكراد “فيدرالية” في الشمال بأنه “لا قيمة قانونية له” .

من جانبها وصفت الحكومة السورية إعلان الأكراد “فيدرالية” في مناطق شمال البلاد بأنه “لا قيمة قانونية له ولن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي” قائلة إن “هذا الاتجاه لا يعبر عن إرادة كامل الشعب السوري بكل اتجاهاته السياسية وشرائحه المتمسكين جميعا بوحدة بلادهم أرضا وشعبا”.

وحذرت الحكومة السورية “أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية السورية تحت أي عنوان كان, بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان بمحافظة الحسكة
لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية, الأمرالذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية”.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين السورية القول إن “المهمة الأساسية أمام الحكومة الآن هي مكافحة الإرهاب وأي ابتعاد عن هذا الهدف سيعتبر دعما للإرهاب ولكل من يريد إضعاف سوريا والنيل من إرادة جيشها البطل في زحفه من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى كل ربوع سوريا .

أ ش أ

2016-03-17