#
اعمال العنف تجتاح بنغازي مجددا وتوقع 25 قتيلا خلال 24 ساعة

اعمال العنف تجتاح بنغازي مجددا وتوقع 25 قتيلا خلال 24 ساعة

أ ف ب

شهدت مدينة بنغازي في شرق ليبيا معارك عنيفة الخميس بعد الهجوم الذي شنه اللواء السابق خليفة حفتر على الميليشيات الاسلامية التي تسيطر على ثاني كبرى المدن الليبية.

وقتل ما لا يقل عن 25 شخصا خلال 24 ساعة منذ صباح الاربعاء في هذا الهجوم الجديد الذي شنته قوات اللواء حفتر مدعومة بالجيش، كما أفادت مصادر طبية الخميس.

وقالت مصادر طبية إن “13 شخصا قتلوا منذ ليل الاربعاء خلال اشتباكات الجيش مع الاسلاميين وأعمال قتل متفرقة في مدينة بنغازي”.

ولقي الاربعاء 12 شخصا مصرعهم في الاشتباكات وأعمال قتل متفرقة جرت في المدينة، مما يرفع الحصيلة إلى 27 قتيلا خلال 24 ساعة.

وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي إن “سبعة جثث نقلت إلى المركز الخميس “.

و أوضح احد موظفي المشرحة في المركز طالبا عدم ذكر اسمه أن ” القتلى السبعة الذين تلقتهم المشرحة بينهم ثلاثة عسكريين قتلوا في معارك بنينا وشخص آخر يدعى عبدالعزيز مفتاح عبدالعزيز تم اغتياله وسط المدينة من قبل مسلحين” مجهولين دون أن يحدد الجهة التي يتبعها.

وأضاف أن “ثلاثة آخرين وجدوا مقتولين بالرصاص غرب بنغازي”، لافتا إلى أن “المركز تلقى جثثا لخمسة قتلى آخرين ليل الاربعاء الخميس”.

وبحسب مسؤول في وزارة الصحة الليبية فإن “انتحاريا لقي حتفه فجر الخميس بينما كان يعد لتنفيذ عملية انتحارية قرب إحدى الثكنات العسكرية في المدينة”، ونادرا ما يعلن الإسلاميون عن خسائرهم.

ويشارك مدنيون مسلحون إلى جانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر التي شنت هجوما جديدا لاستعادة مدينة بنغازي التي سقطت في تموز/يوليو بايدي ميليشيات إسلامية بينهم المتطرفون في أنصار الشريعة.

والأربعاء أعلنت قوات خليفة حفتر المدعومة من الجيش أنها استولت على مقر كتيبة “17 فبراير” الإسلامية الواقع في مدخل بنغازي الغربي.

لكن الخميس أعلن مصدر عسكري لوكالة فرانس برس أن الجيش “اضطر لاحقا إلى الانسحاب من هذه القاعدة العسكرية بعد أن استهدفها المقاتلون الاسلاميون بقذائف صاروخية”.

وأضاف المصدر أنه “تم في اللحظة الاخيرة افشال عملية انتحارية ضد نقطة تفتيش للجيش بالقرب من معسكر الكتيبة 21 التابعة للقوات الخاصة في الجيش الليبي في منطقة طابلينوا غرب بنغازي”.

وأوضح أنه تم “قتل السائق قبل أن يتمكن من تفجير السيارة المفخخة”.

وذكر مراسلون من وكالة فرانس برس ان دوي انفجارات واطلاق نار سجل ليلا في احياء مختلفة من بنغازي، ويبدو ان حدة المعارك تراجعت صباح الخميس في بنغازي في حين حلقت مروحية ومقاتلة عسكريتان فوق المدينة.

2014-10-16