#
إجتماع بالخارجية للاعداد للدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة التى تنطلق مطلع نوفمبر المقبل بأديس أبابا

إجتماع بالخارجية للاعداد للدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة التى تنطلق مطلع نوفمبر المقبل بأديس أبابا

أ ش أ

عقد ممثلون عن الوزارات والجهات المعنية بالعلاقات المصرية الإثيوبية اجتماعا بوزارة الخارجية برئاسة السفير صبرى مجدى صبرى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية, وذلك بهدف الاعداد للدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة المقرر عقدها فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومى 1 و 2 نوفمبر المقبل على مستوى كبار المسئولين, ويوم 3 نوفمبر على المستوى الوزارى برئاسة وزيرى خارجية البلدين.

وذكرت وزارة الخارجبة – فى بيان لها اليوم / الجمعة/ – انه شارك فى الاجتماع ممثلون عن وزارات التجارة والصناعة, والكهرباء والطاقة المتجددة, والبترول, والتربية والتعليم, والتعليم العالى, والطيران المدنى, والسياحة, والزراعة واستصلاح الأراضى, والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, والثقافة, والمجلس القومى للمرأة.

وتم خلال الاجتماع بحث مقترحات كل جهة لتعزيز علاقة التعاون مع إثيوبيا التى سيتم طرحها على الجانب الإثيوبى خلال اجتماعات اللجنة المشتركة, بالإضافة إلى متابعة الموقف التنفيذى للاتفاقيات التى تم التوقيع عليها من قبل بين البلدين.

ومن المتوقع أن يشهد الشق الوزارى للاجتماعات مشاركة مصرية كبيرة, بجانب التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تهدف للارتقاء بالعلاقات التاريخية بين مصر وإثيوبيا. كما سيعقد يوم 2 نوفمبر منتدى أعمال يشارك فيه أكثر من 40 شركة مصرية لتنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية مع إثيوبيا.

وتعقد اجتماعات أديس أبابا بناء على الاتفاق الذى تم بين رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الاثيوبى هيلي ماريام ديسالين على هامش القمة الافريقية التى استضافتها غينيا الاستوائية فى يونيو الماضى, حيث أكد الزعيمان على أهمية دفع العلاقات بين البلدين وتجاوز أى عقبات يمكن أن تواجهها.

2014-10-24