#
أوغلو من “دافوس”:الحوار مع مصر أفضل من تبادل الاتهامات

أوغلو من “دافوس”:الحوار مع مصر أفضل من تبادل الاتهامات

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، خلال فعاليات المنتدي الاقتصادي العالميي”دافوس”، إن الأفضل بالنسبة لما يحدث بين مصر وتركيا، هو الجلوس معًا والتحدث بدلًا من تبادل الاتهامات.

وأضاف في تصريحات تناقتها “وكالات الأنباء”، أن “استقرار مصر، لن يتحقق إلا برضا الشعب وبالشرعية التي يختارها، فهذا قرار تعطيه الشعوب وحدها”.

واستطرد رئيس الحكومة التركية قائلا: “نحن دائماً وأبدًا ما نستخدم لغة واضحة وصادقة ومباشرة، وذلك لأن القيم تحمل بالنسبة لنا أهمية كبيرة، ولا يمكننا أن ندخر أي قيم أو جهود من شأنها إسعاد الآخرين”.

ولفت “داود أوغلو” إلى أن “تركيا لا تفضل فصيلا ما على فصيل آخر في أي بلد، ولا شك أن هناك خلافاً في الرؤى ووجهات النظر مع مصر”.

وأشار إلى أنه “لا توجد أية مشكلة بيننا وبين الشعب المصري، وتابع “لكننا لن نعترف بما وصفه “بالانقلاب”، بسبب احترامنا لقيمنا.. وآمل أن يفرز الشعب المصري إدارة شاملة”.

وتابع “مصر واحدة من أكبر الحضارات في المنطقة، وهى العمود الفقري للاستقرار في المنطقة أيضاً، وبالتالي لو كانت مصر قوية، فاستقرار المنطقة سيكون قويا، هذا هو فكرنا سواء أرادوا أم أبوا”.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن بلاده ليست لديها أجندة سياسية متعلقة بأي بلد على الإطلاق، مشيداً بما حدث في تونس، ولما حققته من قصة نجاح في خضم الربيع العربي”، مضيفًا: “نحن هنا لسنا بصدد إعطاء دروس في الديمقراطية”.

ولفت “داود أوغلو” إلى أن مسألة الحريات هي الدافع وراء الحديث عن أي نظام سياسي، موضحًا أنهم اعترفوا بالفترات الانتقالية الجديدة في عدد من البلدان والحكومات التي أسفرت عنها تلك الفترات.

المصدر:وكالات

2015-01-22